Rabu, 29 Juni 2016

Definisi Istilah Nahwu Dasar

Tags


١.
الكلام فى اللغة عبارة عَمَّا تَحْصُلُ بِسَبَبِهِ فَائِدَة

الكلام فى الإِصْطِلاَحِ النَّحْوِيّ : فَلاَ بُدَّ مِنْ أَنْ يَجْتَمِعَ فِيْهِ أَرْبَعَةُ أُمُوْرٍ، الأَوَّلُ أَنْ يَكُوْنَ لَفْظًا والثَّانِى أَنْ يَكُوْنَ مُرَكَّبًا والثَّالِثُ أن يكون مَوْضُوْعًا بِالْوَضْعِ الْعَرَبِي.
٢.
مَعْنَى كَوْنِه لَفْظًا : أَنْ يَكُوْنَ فِيْهِ صَوْتًا مُشْتَمِلاً عَلَى بَعْضِ الْحُرُوْفِ الْهِجَائِيَّةِ
٣.
مَعْنَى كَوْنِه مُرَكَّبًا : أَنْ يَكُوْنَ مُؤَلَّفًا مِنْ كَلِمَتَيْنِ أَوْ أَكْثَرَ
٤.
مَعْنَى كَوْنِه مُفِيْدًا : أَنْ يَحْسُنَ سُكُوْتُ الْمُتَكَلِّمِ وَالسَّامِعِ عَلَيْه.
٥.
مَعْنَى كَوْنِه مَوْضُوْعًا بِالْوَضْعِ الْعَرَبِي : أنْ تَكُوْنَ الأَلْفَاظُ الْمُسْتَعْمِلَةُ فِى الكَلاَمِ مِنْ أَلْفَاظِ الَّتِي وَضَعَتْهَا الْعَرَبُ لِلدِّلاَلَةِ عَلَى مَعْنًا مِنَ الْمَعَانِي.
٦.
الإِسْمُ فِى اللغة : مَا دَلَّ عَلَى مُسَمًّى

الإِسْمُ فِى الإِصْطِلاَحِ النَّحْوِيّ : كَلِمَةٌ دَلَّتْ عَلَى مَعْنًى فِى نَفْسِهَا، وَلَمْ تُقْتَرَنْ بِزَمَان.

علامات الإسم :
١.
الخفض / الجرّ. مثاله : ذهبتُ الى الفصلِ ، أثنيتُ على الطالب الْمجتهد
٢.
التَّنْوِيْنُ فِى اللغة : التَّصْوِيت

التَّنْوِيْنُ فِى الإِصْطِلاَحِ : نُوْنٌ سَاكِنَةٌ تَلْحَقُّ آخِرَ الإِسْمِ لَفْظًا وَتُحْذَفُ خَطًّا ووَقْفًا. مثاله : هذا كتابٌ – إِشْتَرَيْتُ كتاباً – قَرَأْتُ فى كتابٍ 
٣.
قَبُول "ال" مثاله : اللّيل والسيفُ والرُّمْحُ والقرطاسُ والقَلَمُ.
٤.
قَبُول حُرُوْفِ الْخَفْضِ : مِنْ/ الإِبْتِدَاء مثاله : "خَرَجْتُ مِنَ الْبَيْتِ"، الى/ الإِنتَهَاء مثاله : "ذَهَبْتُ الى الْمَدِيْنَةِ"، عَنْ/ الْمُجَاوَزَة مثاله : "بَيْتِي بَعِيْد عَنِ الْمَدْرَسَةِ"، على/ الإِسْتِعْلاَء مثاله : "صَعَدْتُ عَلَى الْجَبَلِ"، فى/ الظَّرْفِيَّة مثاله : "الْقَهْوَةُ فى الْكَأْسِ"، رُبَّ/ التَّقْلِيْل مثاله : "رُبَّ رَجُلٍ جَمِيْلٍ قَابَلَنِي"، البَاءَ /التَّعْدِيَّة مثاله : "مَرَرْتُ بِالْوَادِى"، الكَاف/ التَّشْبِيْه مثاله : "عَزِيْزَةُ كَالْبَدْرِ"، لام/ الْمِلْك مثاله : "الثَّوْبُ لِفَوْزِيِّ" وهلمَّ جرًّا.
۷.
الْفِعْلُ فِى اللغة : الْحَدَث

الْفِعْلُ فِى الإِصْطِلاَحِ النَّحْوِيّ : كَلِمَةٌ دَلَّتْ عَلَى مَعْنًى فِى نَفْسِهَا، وأقْتُرِنَتْ بِأَحَدِ الأَزْمِنَةِ الثَّلاَثَة الَّتِى هِيَ الْمَاضِى وَالْحَالُ والإِسْتِقْبَالُ

علامات الفعل :




۸.
الْفِعْلُ الْمَاضِى هُوَ : مَا دَلَّ عَلَى حَدَثٍ وَقَعَ فِى زَمَانِ الَّذِى قَبْلَ زَمَانِ التَّكَلُّمِ
۹.
الْفِعْلُ الْمُضَارِعُ هُوَ : مَا دَلَّ عَلَى حَدَثٍ يَقَعُ فِى زَمَانِ التَّكَلُّمِ أَوْ بَعْدَهُ
١۰.
الْفِعْلُ الأَمْرُ هُوَ : مَا دَلَّ عَلَى حَدَثٍ يُطْلَبُ حُصُوْلُهُ بَعْدَ زَمَانِ التَّكَلُّمِ
١١.
الْحَرْفُ فَهُوَ فِى اللُّغَةِ : الطَّرْفُ

الْحَرْفُ فَهُوَ فِى الإِصْطِلاَحِ النَّحْوِيّ : كَلِمَةٌ دَلَّتْ عَلَى مَعْنًى فِى غَيْرِهَا
١٢.
الْخَفْضُ فى اللغة : ضِدُّ الإِرْتِفَاعِ

الْخَفْضُ فى الإِصْطِلاَحِ : عَبَارَةٌ عَنِ الْكَسْرَةِ الَّتِى يَحْدِثُهَا الْعَامِلُ أَوْ مَا نَابَ عَنْهَا.
١٣.



١٤.
الإِعْراَب فِى اللغة : الإِظْهَارُ والإِبَانَة

الإِعْراَب فِى الإِصْطِلاَحِ : تَغْيِيْرُ أَوَاخِرِ الْكَلِمِ لإِخْتِلاَفِ الْعَوَامِلِ الدَّاخِلَةِ عَلَيْهَا لَفْظًا أَوْ تَقْدِيْرًا
١٥.
الإِعْراَب اللَّفْظِيُّ : مَا لاَ يَمْنَعُ مِنَ النُّطْقِ بِهِ مَانِعٌ
١٦.

١۷.
الإِعْراَب التَّقْدِيْرِيُّ : مَا يَمْنَعُ مِنَ التَّلَفُّظِ بِهِ مَانِعٌ مِنْ تَعَذّثرٍ أَوْ إِسْتِثْقَالٍ أَوْ مُنَاسَبَةٍ
١۸.
الْمَقْصُوْر : مَا كَانَ آخِرُهُ أَلِفًا لاَزِمَةً تُقَدَّرُ عَلَيْهِ جَمِيْعُ الْحَرَكَاتِ لِلتَّعَذُّرِ.
١۹.
الْمَنْقُوْص : مَا كَانَ آخِرُهُ يَاءً لاَزِمَةً تُقَدَّرُ عَلَيْهِ الضَّمَّةُ والكَسْرَةُ للثِّقْلِ.
٢۰.
البِنَاء فى اللغة : عِبَارَةٌ عَنْ وَضْعِ شَيْءٍ عَلَى شَيْءٍ عَلَى جِهَةٍ يُرَادُ بِهَا الثُّبُوْتُ واللُّزُوْمِ

البِنَاء فى الإِصْطِلاَحِ : لُزُوْمُ آخِرِ الْكَلِمَةِ حَالَةً وَاحِدَةً لِغَيْرِ عَامِلٍ ولاَ إِعْتِلاَلٍ
٢١.
الرَّفْعُ فهو فى اللغة : الْعُلُوُ والإِرْتِفَاعُ

الرَّفْعُ فهو فى الإِصْطِلاَحِ : تَغْيِيْرٌ مَخْصُوْصٌ عَلاَمَتُهُ الضَّمَّةُ وَمَا نَابَ عَنْهَا. وَيَقَعُ الرَّفْعُ فِى كُلٍّ مِنَ الإِسْمِ وَالفِعْلِ
٢٢.
النَّصْبُ فهو فى اللغة : الإِسْتِوَاءُ والإِسْتِقَامَةَ

النَّصْبُ فهو فى الإِصْطِلاَحِ : تَغْيِيْرٌ مَخْصُوْصٌ عَلاَمَتُهُ الفَتْحَةُ وَمَا نَابَ عَنْهَا. وَيَقَعُ النَّصْبُ فِى كُلٍّ مِنَ الإِسْمِ وَالفِعْلِ
٢٣.
الْخَفْضُ فهو فى اللغة : التَّسَفُّلُ

الْخَفْضُ فهو فى الإِصْطِلاَحِ : تَغْيِيْرٌ مَخْصُوْصٌ عَلاَمَتُهُ الكَسْرَةُ وَمَا نَابَ عَنْهَا. وَلاَ تَكُوْنُ الْخَفْضُ إِلاَّ فِى الإِسْمِ
٢٤.
الْجَزْمُ فهو فى اللغة : الْقَطْعُ

الْجَزْمُ فهو فى الإِصْطِلاَحِ : تَغْيِيْرٌ مَخْصُوْصٌ عَلاَمَتُهُ السُّكُوْنُ وَمَا نَابَ عَنْهُ. وَلاَ تَكُوْنُ الْجَزْمُ إِلاَّ فِى الفِعْلِ
٢٥.
الإِسْمُ الْمُفْرَدُ : مَا لَيْسَ مُثَنًّى وَلاَ مَجْمُوْعًا وَلاَ مُلْحَقًّا بِهِمَا وَلاَ مِنَ الأَسْمَاءِ الْخَمْسَةِ
٢٦.
الْمُثَنَّى : كُلُّ اسْمٍ دَلَّ عَلَى اثْنَيْنِ أَوِ اثْنَتَيْنِ بِزِيَادَةِ أَلِفٍ وَنُوْنٍ فِى آخِرِهِ حَالَةَ الرَّفْعِ وَيَاءِ وَنُونٍ فِى حالَتَيِ النَّصْبِ والْجَرِّ. صَالِحٍ لِلتَّجْرِيْدِ وَعَطْفِ مِثْلِهِ عَلَيْهِ
٢۷.
جَمْعُ التَّكْسِيْرِ : مَا دَلَّ عَلَى أَكْثَرَ مِنِ اثْنَيْنِ أَوِ اثْنَتَيْنِ مَعَ تَغَيُّرٍ فِى صِيْغَةِ مُفْرَدِهِ
٢۸.
جمعُ الْمُذَكَّرِ السَّالِمُ : مَا دَلَّ عَلَى أَكْثَرَ مِنِ اثْنَيْنِ بِزِيَادَةِ وَاوٍ وَنُوْنٍ فِى آخِرِهِ فى حَالَةِ الرَّفْعِ وَيَاءِ وَنُونٍ فِى حالَتَيِ النَّصْبِ والْجَرِّ. صَالِحٍ لِلتَّجْرِيْدِ وَعَطْفِ مِثْلِهِ عَلَيْهِ
٢۹.
جمعُ الْمُؤَنَّثِ السَّالِمُ : مَا دَلَّ عَلَى أَكْثَرَ مِنِ اثْنَتَيْنِ بِزِيَادَةِ أَلِفٍ وتَاءٍ فِى آخِرِهِ
٣۰.
الأَسْمَاءُ الْخَمْسَةُ : كُلُّ اسْمٍ آخِرُهُ حَرْفُ عِلَّةٍ صَالِحَةٍ لِلإِعْرَابِ
٣١.
الإِسْمُ الَّذِى لاَيَنْصَرِفُ : الَّذِيْ أَشْبَهَ الْفِعْلَ فِى وُجُوْدِ عِلِّتَيْنِ فَرْعِيَّتَيْنِ ، إِحْدَاهُمَا تَرْجِعُ إلَى اللَّفْظِ والأُخْرَى إلَى الْمَعْنَى أَوْ وُجِدَ فِيْهِ عِلَّةٌ وَاحِدَةٌ تَقُوْمُ مَقَامَ الْعِلَّتَيْنِ.
٣٢.
اَلأَفْعَالُ الْخَمْسَةُ : كُلُّ فِعْلٍ مُضَارِعٍ إِتَّصَلَ بِهِ ضَمِيْرُ تَثْنِيَّةٍ أَوْ ضَمِيْرُ جَمْعٍ أَوْ ضَمِيْرُ الْمُؤَنَّثَةِ الْمُخَاطَبَةِ.

Artikel Terkait

This Is The Oldest Page

Belajar bahasa Arab untuk pemula hadir untuk membantu memudahkan semua orang dalam mendapatkan referensi mengenai hal yang berhubungan dengan bahasa Arab terkait tata bahasa dan lain-lain
EmoticonEmoticon